مجموعة من الخطوات الإجرائيَّة والنَّصَائح والإرشادات المُقدَّمَة للمُعَلِّم لفَهْم طبيعة الاستراتيجيَّة والأدوار المَنُوطَة به كحجر أساس في نجاح التَّنفيذ، وضمان أعلى مستوى من الأداء والنَّتَائج مع الطُّلَّاب.
ويُعدّ هذا الدَّليل مصدرًا مهمًّا للمعرفة والمعلومات المُتخصِّصَة والتَّربويَّة، كما أنَّ هذا الدَّليل تَمَّ تَصْميمه من أجل أن يقوم بتزويد المُعَلِّم، بالاستراتيجيَّات والمعلومات المعرفيَّة والتَّربويَّة؛ بهدف مساعدته في تخطيط الدُّروس، وتنفيذها بطريقة مُمَيَّزَة وفعَّالة؛ حيث إنَّ دليل المُعَلِّم يجعل الطَّالب محور العمليَّة التَّعليميَّة.
ويسعى دليل المُعَلِّم لمُساعَدة المُعَلِّم إلى صَقْل مهارات الطالب، وإخراجه وَفْق ما يريد نظام التَّعليم، والذي يهدف إلى جعل الطالب يبحث عن المعرفة، ومِن ثَمَّ يقوم بعمليَّة تنظيمها وتوظيفها بشكلٍ جَيِّد، كما يسعى هذا الدَّليل إلى التزوُّد بالمعرفة بشكلٍ مُستمِرّ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يُمارس مهارات حَلّ المشكلة بصورةٍ مُنظَّمَة ومُتْقَنَة في مجموعة من المواقف.
ومن خلال دليل المُعَلِّم يكون المُعَلِّم قادرًا على إعداد الطالب؛ بحيث يكون هذا الطَّالب قادرًا على مُمَارَسَة حَلّ المُشكلات بطريقةٍ مُنظَّمَة، وفي مُختَلف المواقف، كما يجعل الطَّالب يمارس التَّفكير النَّاقد والإبداعيّ في كلِّ ما يدور حوله، ويتواصل مع الآخرين بشكلٍ مثاليٍّ، كما يجعله يُقيِّم ذاته، ويحترم العِلْم.
كما يُقدِّم دليل المُعَلِّم للمُعلِّم استراتيجيَّات التَّقييم وأدواته، كما أنَّه يُرْشِدُه إلى كيفيَّة استخدام الوسائل التَّعليميَّة المُتعدِّدَة.